ـ
الثلاثاء, 2017-10-24, 11:28 AM
متحف البصرة الحضاري
الرئيسية | التسجيل | دخول
الرئيسية » 2014 » تشرين 2 » 13 » استعادة 6030 قطعة أثرية
3:03 PM
استعادة 6030 قطعة أثرية


تقترب وزارة السياحة والاثار من استعادة 6030 قطعة اثرية من الولايات المتحدة وايطاليا، فيما اوقفت بيع تمثال سومري مهرب في لندن.
وذكر مدير دائرة المتاحف في الوزارة قيس حسين رشيد لـ"الصباح" ان ممثل العراق الدائم لدى منظمة اليونسكو اوقف مؤخرا بيع قطعة اثرية مهربة من قبل عصابات "داعش" بعد رصدها في احد مزادات لندن قبل اسبوعين وهي عبارة عن تمثال سومري، مؤكدا مباشرة الوزارة بمرحلة استعادة تلك القطعة بالتعاون مع وزارة الخارجية.
واضاف ان السفارة العراقية في روما تسلمت مؤخرا 30 قطعة اثرية مهمة، مبينا ان هذا النشاط يعد اخر النجاحات المتحققة في استعادة الاثار العراقية المهربة الى الخارج.من جانبه، اكد مدير قسم الاسترداد في وزارة السياحة عباس القريشي لـ"الصباح" ان جامعة بنسلفانيا الاميركية اعادت بعد اقرارها بأخذ الاف القطع الاثرية منذ عشرات السنين عن طريق الاعارة 6 الاف لوح سومري الى السفارة العراقية في واشنطن، مع وجود 4 الاف قطعة اخرى في طور الاعادة من تلك الجامعة، اذ بذلت الوزارة جهوداً ومفاوضات مكثفة وصولا الى استعادة تلك القطع.
واضاف ان الوزارة تعمل ايضا على استعادة 11 الف رقيم طيني من جامعة كورنيل الاميركية، حيث طلبت الجامعة توقيع مذكرة تفاهم مع السلطة الاثارية العراقية تنظم بموجبها عملية اعادة هذه الالواح.
الفئة: أخبار السياحة والآثار | مشاهده: 64 | أضاف: Riyad | الترتيب: 0.0/0
-- مشاركة على Facebook













Copyright MyCorp © 2017
-- احصائيات