ـ
السبت, 2017-11-18, 2:42 AM
متحف البصرة الحضاري
الرئيسية | التسجيل | دخول
الرئيسية » 2015 » شباط » 22 » بعد اكتمال صيانة دار شاعر المطر يفتتح في يوم ممطر
9:16 PM
بعد اكتمال صيانة دار شاعر المطر يفتتح في يوم ممطر



افتتح وزير السياحة والآثار الاستاذ عادل فهد الشرشاب يرافقه محافظ البصرة السيد ماجد النصراوي موقع دار الشاعر بدر شاكر السياب بقضاء ابي الخصيب .
السيد وزير السياحة والاثار بكلمة، تقدم فيها بالشكر والامتنان لحكومة البصرة المحلية والجهات الساندة التي ساعدت الوزارة بإعادة ترميم وصيانة وتأهيل هذا الصرح الثقافي لشاعر كبير ترك بصمته الادبية الابداعية في تاريخ الادب العراقي والعربي المعاصر ، موعزاً بأهمية التعاون المتبادل بين مفتشية الاثار وقسم السياحة في محافظة البصرة مع حكومتها المحلية من أجل التكامل في الرؤى وتحديد الاهداف والبرامج التي من شأنها تطوير قطاعي السياحة والآثار في المحافظة.

و لفت الشرشاب الى ان زخات المطر التي رافقت حفل الافتتاح ما هي الا اشارة الى العلاقة الروحية التي ربطت الشاعر بدر شاكر السياب بالمطر الذي عشقه وأنشد له اروع قصائده.

محافظ البصرة الدكتور النصراوي أعرب عن شكره للوزير والملاكات الفنية بوزارة السياحة والآثار لأكمالهم مشروع الترميم والصيانة لدار الشاعر السياب الذي يعد رمزاً من رموز البصرة الثقافية .

والسيدة الاء بدر شاكر السياب ابنة الشاعر عبرت عن فرحتها بتأهيل الدار وقالت انها تأمل تحويل هذا دار والدها الى الى مركز ثقافي تقام فيه الاماسي الثقافية والشعرية والادبية .

السيد قحطان عبد علي العبيد مفتش آثار محافظة البصرة اعتبر اختيار هذا الصرح الحضاري ليكون بعد احيائه لكل العراقيين وليس للبصرة فقط واليوم نحتفل بافتتاح هذا البيت الثقافي وانه ستكون نشاطات متعدده في هذا الدار.
مديرة عام دائرة التراث الدكتورة فوزية المالكي اوضحت ان التأهيل كان وفق قانون الآثار والمواثيق الدولية ، وان المرحلة الثانية تأهيل الدار لتكون متحف لابراز شخصية الشاعر السياب ليكون قبلة للفنانين والمفكرين وللادباء والشعراء ونحن الآن نعمل الدراسات للتأهيل المتحفي الذي ان شاء الله سيرضي محبي وعائلة السياب وأهالي البصرة وكل العراقيين .

المشرفة على صيانة الدار المهندسة ازهار جعفر العيبي بينت ان المشروع انجز بمدة 240 يوما حيث كانت البداية بتاريخ 18/1/2013 وبكلفة 396 مليون دينار عراقي ، وان الدار التي تبلغ مساحته 834 متر مربع يحتوي على عشرة غرف تمت الصيانة بنفس المواصفات التراثية .

 





 













 

الفئة: أخبار السياحة والآثار | مشاهده: 231 | أضاف: Riyad | الترتيب: 0.0/0
-- مشاركة على Facebook













Copyright MyCorp © 2017
-- احصائيات