ـ
السبت, 2017-11-18, 2:50 AM
متحف البصرة الحضاري
الرئيسية | التسجيل | دخول
الرئيسية » 2013 » آذار » 23 » دقت ساعة القشلة من جديد استعدادا لمهرجان بغداد عاصمة الثقافة العربية
7:22 PM
دقت ساعة القشلة من جديد استعدادا لمهرجان بغداد عاصمة الثقافة العربية


افتتحت محافظة بغداد، اليوم الجمعة، ساعة القشلة التاريخية الواقعة في قلب العاصمة العراقية بعد سنوات على إغلاقها لتكون صرحا تقام فيه النشاطات التي يتضمنها مهرجان بغداد عاصمة الثقافة العربية للعام 2013.

وقال محافظ بغداد صلاح عبد الرزاق خلال احتفالية بمناسبة الافتتاح إن "ساعة القشلة التي نفتتحها اليوم عندما أنشأت في وقتها كانت بطراز حديث وجديد من قبل الوالي العثماني مدحت باشا عام 1868 وهو طراز لم يألفه العراقيون من قبل، والساعة هي أصغر بعشر سنوات من عمر ساعة بيغ بن اللندنية الشهيرة والمنصوبة في برج مجلس العموم البريطاني".

وأوضح أن "محافظة بغداد كانت تتطلع إلى بناية القشلة التي كانت تعاني الاندثار والإهمال، وقد زرناها عدة مرات ولفتنا نظر المسؤولين إليها لكن لم نجد استجابة، وبعدما تحولت القشلة إلى وزارة السياحة والأثار وجدنا تفاهما متبادلا واستجابة سريعة لخططنا لتأهيلها من ميزانية المحافظة".



وبين عبد الرزاق أن "الترميمات التي شملت بناية القشلة والساعة شملت ايضا نصب بوابة حديدية مشابهة لنصب قصر باكنغهام في لندن، إلى جانب نصب 12 مدفعا قديما بجوار النهر قدمتها وزارة السياحة".

وأضاف أن "إعادة افتتاح ساعة القشلة هو هدية منا إلى بغداد التي تحتفل هذا العام بانها عاصمة الثقافة العربية، وهدية لكل العراقيين والبغداديين لتكون متنفسا لهم ومركزا حضاريا وثقافيا ومرفقا سياحيا".

ومن المنتظر ان تنطلق غدا الأحد أعمال مهرجان بغداد عاصمة للثقافة العربية، وسط توقعات بحضور عربي قليل بسبب الأوضاع المضطربة التي يمر بها العراق.

يذكر أن بناية القشلة وساعتها الشهيرة، تقع قرب شارع المتنبي وسط بغداد ويعود تاريخها لزمن نامق باشا الذي حكم في السنوات 1861 - 1863، لكنها لم تكتمل.

وتم تكملة البناية وإضافة طابق وبرج للساعة في زمن مدحت باشا الذي حكم في السنوات 1868-1871 وكانت البناية ثكنة عسكرية، وقد شهدت ساحة القشلة تتويج أول ملك للعراق في العصر الحديث وهو الملك فيصل الأول بن الحسين وذلك في 23 آب اغسطس عام 1921.

وكالات



الفئة: أخبار السياحة والآثار | مشاهده: 1173 | أضاف: Riyad | الترتيب: 0.0/0
-- مشاركة على Facebook













Copyright MyCorp © 2017
-- احصائيات