ـ
الثلاثاء, 2017-10-24, 11:29 AM
متحف البصرة الحضاري
الرئيسية | التسجيل | دخول
الرئيسية » 2012 » تموز » 26 » وزير السياحة والآثار العراقي يبحث في إيران تطوير القطاع
10:48 PM
وزير السياحة والآثار العراقي يبحث في إيران تطوير القطاع


أعلنت وزارة السياحة والآثار العراقية، السبت، أن وفداً رفيع المستوى برئاسة وزيرها لواء سميسم توجه إلى العاصمة الإيرانية طهران لتفعيل مذكرة تفاهم خاصة بتطوير قطاعي السياحة والآثار بين البلدين، مؤكدة أنه سيتم مناقشة ملف الآثار العراقية وتوقيع اتفاقية تخص صيانة المواقع الأثرية.

وقال مدير المكتب الإعلامي لوزير السياحة والآثار حاكم الشمري في بيان تلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إن "وزير السياحة والآثار لواء سميسم غادر، مساء أمس، مع وفد رفيع المستوى إلى العاصمة الإيرانية طهران لغرض تفعيل مذكرة التفاهم الخاصة بتطوير قطاعي السياحة والآثار بين البلدين"، مبيناً أن "الوفد ضم شخصيات مهمة في مجال المجاميع السياحية والآثارية والسياحة الدينية والمخطوطات".

وأضاف الشمري أنه "سيتم مناقشة ملف الآثار العراقية والعمل على الحد من تهريب الآثار وإعادة الآثار المهربة، فضلاً عن التباحث مع الجانب الإيراني في مجال صيانة المواقع الأثرية والتراثية وتدريب الكوادر وصيانة المخطوطات وتوقيع اتفاقية تخص هذه الجوانب".

يشار إلى أن العراق كان لديه اتفاق مع إيران منذ تسعينيات القرن الماضي، يقضي بالسماح لأعداد معينة وبأوقات محددة من المواطنين الإيرانيين بزيارة الأئمة في العراق، إلا أن الفترة التي تلت أحداث 2003 جعلت الجانبين في خيار تبادل الزيارات حيث تشهد زيارات الأئمة في العراق، لاسيما في مواسم الزيارة تواجد أعداد غفيرة من الإيرانيين، فيما يتوافد العراقيون في فترات غير محدد إلى إيران لزيارة الإمام علي بن موسا الرضا في مدينة مشهد الإيرانية.

يذكر أن الآثار العراقية تعرضت لأوسع عملية نهب في سنة 2003 عقب الحرب الأميركية على العراق، ما أدى إلى اختفاء آلاف من القطع الأثرية التي لا تقدر بثمن من المتحف الوطني بالعاصمة بغداد ومواقع أخرى في أنحاء البلاد، واستعاد العراق خلال السنوات القليلة الماضية المئات من القطع الأثرية.
الفئة: أخبار السياحة والآثار | مشاهده: 122 | أضاف: Riyad | الترتيب: 0.0/0
-- مشاركة على Facebook













Copyright MyCorp © 2017
-- احصائيات