ـ
الثلاثاء, 2017-10-24, 11:17 AM
متحف البصرة الحضاري
الرئيسية | التسجيل | دخول
الرئيسية » 2012 » حزيران » 6 » مدير دائرة استرداد الاثار في وزارة السياحة والاثار عباس القريشي
9:41 PM
مدير دائرة استرداد الاثار في وزارة السياحة والاثار عباس القريشي


قال مدير دائرة استرداد الاثار في وزارة السياحة والاثار عباس القريشي لـ(المركز الاخباري لشبكة الاعلام العراقي)،إن "دائرته اجرت مع منظمة اليونسكو الدولية مفاوضات لتعديل اتفاقية استعادة الاثار، تمكنت خلالها من اجراء تعديل على قانون استرداد الاثار التي سرقت من العراق بطرقتين".

وأضاف القريشي أن "عمليات سرقة الاثار تمت في العراق بطرقتين، تمثلت الاولى بالنبش العشوائي في المناطق الاثرية والثانية عندما تعرضت المتاحف العراقية الى السرقة والحرق عام 2003".

ولفت القريشي إلى أن "الاثار العراقية لم تعيدها الكثير من الدول و وزارة السياحة تجري مفاوضات لاستعادة قطع اثرية تقدر بعشرة الاف قطعة عثر عليها لدى جامعة كورنيل الاميركية تم نقلها الى الولايات المتحدة بعد سرقتها بطريقة النبش العشوائي".

واستعاد العراق مطلع العام 2010 الماضي نحو 1046 قطعة أثرية من الولايات المتحدة كانت ضمن قطع كثيرة هربت بصورة غير شرعية، وقد تم بيع أسطوانات تعود للحضارة السومرية.

وتعرضت المتاحف العراقية لعمليات نهب عام 2003 عقب الحرب الأميركية على العراق، مما أدى إلى اختفاء الآلاف من القطع الأثرية التي لا تقدر بثمن، من المتحف الوطني بالعاصمة بغداد ومواقع أخرى في أنحاء البلاد.
الفئة: أخبار السياحة والآثار | مشاهده: 92 | أضاف: Riyad | الترتيب: 0.0/0
-- مشاركة على Facebook













Copyright MyCorp © 2017
-- احصائيات