ـ
الثلاثاء, 2017-10-24, 11:26 AM
متحف البصرة الحضاري
الرئيسية | التسجيل | دخول
الرئيسية » 2014 » كانون 2 » 23 » مواطن من ذي قار يسلم 102 قطعة اثرية من بينها ثلاث توابيت فخارية ومزججة
7:56 AM
مواطن من ذي قار يسلم 102 قطعة اثرية من بينها ثلاث توابيت فخارية ومزججة

الصورة ارشيف

اعلنت ادارة محافظة ذي قار، اليوم الأربعاء، تسلمها 102 قطعة اثرية تعود لحقب تاريخية مختلفة من احد المواطنين الذي عثر عليها في مكان مهجور في ناحية الفجر (120 كم شمال الناصرية ).

وقال محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري خلال مؤتمر صحافي عقده، مساء الاربعاء، وحضرته ( المدى برس )، ان "ادارة المحافظة تسلمت ليلة الاربعاء 102 قطعة اثرية من مواطن عثر عليها في ناحية الفجر"، لافتا الى ان "القطع الاثرية تضم لقى اثرية مختلفة واواني واختام وحلي وعملات معدنية واواني واحجار وخرز فضلا عن ثلاثة توابيت احدها فخاري واثنان مزججان".

واشار محافظ ذي قار الى ان "ادارة المحافظة ستقوم بتسليم القطع الاثرية الى ادارة متحف الناصرية"، مشيدا بـ"حرص المواطن على الحفاظ على الارث التاريخي"، ونوه منوها الى ان "المواطن الذي يسكن ناحية الفجر فضل عدم الكشف عن هويته.

وتضم محافظة ذي قار، يبعد مركزها الناصرية (350 كم جنوب بغداد)، نحو 1200 موقع آثاري يعود معظمها إلى عصر فجر السلالات والحضارات السومرية والأكدية والبابلية والأخمينية والفرثية والساسانية والعصر الإسلامي، وتعد من أغنى المدن العراقية بالمواقع الآثارية المهمة، إذ تضم بيت النبي إبراهيم وزقورة أور التاريخية، فضلا عن المقبرة الملكية، وقصر شولكي ومعبد (دب لال ماخ) الذي يعد أقدم محكمة في التاريخ.

الفئة: أخبار السياحة والآثار | مشاهده: 87 | أضاف: Riyad | الترتيب: 0.0/0
-- مشاركة على Facebook













Copyright MyCorp © 2017
-- احصائيات